طلبة مراكش يختتمون أيام التعارف الطلابي بين تصفيق وتطويق

طلبة مراكش يختتمون أيام التعارف الطلابي بين تصفيق وتطويق

في يومهم الختامي لأيام التعارف الطلابي التي ينظمها مكتب تعاضدية كلية الحقوق، طلبة الكلية كانوا في موعد اليوم الجمعة 14نونبر2014 مع صبيحة قرآنية احتفت بالقرآن الكريم ترتيلا وتجويدا، وتدبرا مع كلمات إيمانية تناولت الأخلاق في واقع التمييع.

ليسدل الستار عن برنامج حافل في أمسية ختامية كانت تاج الأيام الثلاث ومسكها.

أشعار،أمداح، سكيتشات، راب، وفقرات أخرى من الفن الهادف أتحفت بها فضاءات كلية الحقوق بمركش.

كل ذلك بين تصفيق الحضور وتماهيهم مع النشاط الطلابي وبين تطويق أمني وعسكرة للجامعة.

طلبة كلية العلوم السملالية يلتفون حول "أوطم" ويختارون ممثليهم

طلبة كلية العلوم السملالية يلتفون حول "أوطم" ويختارون ممثليهم

طبقا لمقررات المؤتمر السادس عشر القاضي بتجديد الهياكل الاوطامية بداية كل موسم جامعي، شرع مكتب فرع جامعة القاضي عياض -مراكش- في تجديد مكاتب التعاضديات  .

 وكانت البداية بكلية العلوم السملالية التي أطلقت بها عملية الانتخابات ابتداء من يوم 3و4 من نونبر 2014.

ليتم الإعلان عن نتائجها مساء يوم 4 نونبر2014

ثاني أيام التعارف الطلابي: ويستمر التواصل.. وتتعدد وسائله

ثاني أيام التعارف الطلابي: ويستمر التواصل.. وتتعدد وسائله

الخميس13نونبر2014 اليوم الثاني من أيام التعارف الطلابي بكلية الحقوق مراكش التي ينظمها مكتب تعاضدية الكلية.

يوم أشرقت شمسه على برنامج حافل بفقرات ثقافية وتواصلية تقصد تحقيق شعار هذه الأيام. "تواصل أكثر من أجل عطاء أكبر"

حلقيات ودردشات وأروقة ومسابقات ومشاركات طلابية متنوعة حفل بها اليوم الثاني من أيام التعارف الطلابي تهدف النهوض بالعمل الجامعي حملا لرسالة العلم وبناء لفكر طلابي ييرتكز على الحوار والتواصل.

 

عاجل مراكش: سخط طلابي ينزل ولي أمن مراكش لكلية الحقوق

عاجل مراكش: سخط طلابي ينزل ولي أمن مراكش لكلية الحقوق

شهدت كلية الحقوق في ساعات متأخرة من يوم أمس اللأربعاء12نونبر2014 اعتصاما لمجموعة من طلبة الكلية أمام أبواب إدارة كلية الحقوق بغية الحصول على دبلوم (DEUG) حتى الساعة الحادية عشر ليلا الأمر  الذي -حسب شهود عيان- منع مجموعة من موظفي الكلية من الخروج من باب الإدارة.

وترجع بدايات هذه الأزمة لأكثر من أربعة أشهر من المطالبة المستمرة للطلبة المعنيين بدبلوماتهم، ليستفحل الأمر خلال العشرين يوم الماضية بعد الإعلان عن مباراة للمحررين.

ونتيجة للسخط الطلابي العارم المتجه نحو التصعيد خاصة وأن اليوم الخميس13نونبر 2014 يعتبر آخر يوم في أجل التقدم للمباراة المذكورة، أجبر ولي أمن مراكش مع قائد أمن على النزول للكلية بغية تهدئة الأوضاع وتقديم وعود للطلبة بحل المشكل، وهو الأمر الذي اعتبر الطلبة المعنيون مجرد وعود كاذبة لم يصدقها الواقع.

وتتجه الأوضاع الآن نحو التصعيد وسط تطويق أمني للحي الجامعي وكلية الحقوق وانتشار لعناصر الأمن بلباس مدني داخل وخارج الكلية، خاصة بعد تداول لاقتراحات بإغلاق الكلية للضغط على الإدارة لتسليم الطلبة دبلوماتهم.

ويستمر مجموعة من الطلبة لليوم الثاني على التوالي بالتظاهر أمام أبواب عمادة الكلية بوجود قائد للأمن مع عميد الكلية بداخل العمادة.

وتعيش كلية الحقوق أزمة حقيقية على مستوى تسيير الشؤون الطلابية وفوضى عارمة وارتجالية في اتخاذ القرارات.

فرع مراكش: "قانون العنف".. تكميم للأفواه ودليل على فشل السياسة التعليمية بالمغرب

فرع مراكش: "قانون العنف".. تكميم للأفواه ودليل على فشل السياسة التعليمية بالمغرب

عقد مكتب فرع جامعة القاضي عياض مراكش بكلية الآداب حلقية تنديدية بمشروع القانون المتعلق بالقضاء على العنف من الجامعة كما سمته الأغلبية الحكومية، يوم الثلاثاء 11نوفمبر2014، موضحا أن التدبير الأمني للتعليم بالمغرب سر فشله، وأن القضاء على العنف بالجامعات يقتضي سياسة تشاركية مع المعني بالأمر أولا وآخرا وهو الطالب.

مقتطف من بيان الفرع حول مشروع القانون:

يستعد صناع القرار بهذا البلد الحبيب للمصادقة على مشروع قانون يتعلق بمحاربة العنف من داخل أسوار الجامعة المغربية الهادف إلى القضاء على العمل النقابي داخل الساحة الجامعية،  بغية صد النظر عن  المشاكل التي تعرفها المؤسسات الجامعية

إن مشروع القانون المتعلق بالقضاء على العنف من الجامعة كما سمته الأغلبية الحكومية ما هو إلا سياسة مخز نية تنم عن ضعف إرادة المصلحين في تجاوز الفشل التي وصل إليها التعليم ببلادنا ’ فعوض أن يهتم النظام القائم بتحسين شروط طلب العلم والاهتمام بظروف الطالب المقهور "سكن منحة نقل صحة مشاكل إدارية و بيداغوجية..." ’سيعمد إلى إدخال العبث من جديد وفق رؤية القضاء على العمل الطلابي النقابي بصفة نهائية والاتجاه نحو تنزيل بنود إلغاء المجانية التي طالما تبجح بها الوزير الحالي و ما موضوع العنف سوى خطوة استباقية من اجل محاولة ردع الحركة الطلابية و بداية لتكميم أفواه المناضلين.

إننا في مكتب فرع الاتحاد بجامعة القاضي عياض نعلن للرأي العام الوطني و المحلي ما يلي :

تشبثنا بمطالبنا و مكاسبنا التاريخية التي دشنتها الحركة الطلابية ’و تحميلنا المخزن و الأحزاب المخزنية  سوء الأوضاع الحالية.

دفاعنا المستميت و المستمر عن حقوقنا المشروعة و العادلة و حرياتنا النقابية .

تنديدنا بالهجمات المخزنية على كلية الآداب وكلية الحقوق الحي الجامعي من طرف النظام القائم .

اعتبارنا الجامعة فضاء للعلم و المعرفة و الحوار و ليس مرتعا للثكنات العسكرية الاستخبارات المخزنية .

دعوتنا كل الفصائل الطلابية والفر قاء السياسيين و فضلاء هذا البلد إلى خلق تكتل مناوئ للسياسيات اللامسؤولة التي ينهجها النظام السياسي .

استمرارنا في بناء هياكل اوطم واستعدادنا لتقديم كل نفيس  في سبيل تحرير وبناء  جامعة العلم والمعرفة.

مراكش: أول أيام التعارف الطلابي..تواصل..عطاء

مراكش: أول أيام التعارف الطلابي..تواصل..عطاء

شهدت فضاءات كلية الحقوق بجامعة القاضي عياض بجامعة القاضي عياض مراكش اليوم الأربعاء12نوفمبر20142014، أولى فقرات أيام التعارف الطلابي التي ينظمها طلبة الكلية تحت إشراف مكتب التعاضدية، وهي الأيام التي وضع لها شعار: "تواصل أكثر من أجل عطاء أكبر".

أروقة، دردشات طلابية، حلقيات، أشرطة، إذاعة...برنامج حافل ومنوع شهدته كلية الحقوق، مساهمة في بناء جامعة الحوار والمعرفة.

ويأتي هذا النشاط في ظل التطويق الأمني متاخم لكلية الحقوق و للحي الجامعي.

 

شاشة الإتحاد

الرئيسية  أخبار تعريف الاتحاد  الجامعات  ملفات وتقارير بيانات الاتحاد قضايا الاتحاد  رأي حر  ايمانيات حقيبة المناضل   خدمات  تصريحات وحوارات صدى الجامعات  قضايا الأمة  قضايا الطالبة طلاب حول العالم  كاريكاتير  معرض الصور