كلية الآداب مراكش:النشرة التفصيلية للمنع والتطويق، والاقتحام والتدخل والنسف لمحاضرة الشيخ عبد الله نهاري

كلية الآداب مراكش:النشرة التفصيلية للمنع والتطويق، والاقتحام والتدخل والنسف لمحاضرة الشيخ عبد الله نهاري

وعيا منه بأهمية الأنشطة الثقافية والتوعوية من داخل جامعات وكليات هذا الوطن،وفي مبادرة منه لبناء رابطة تواصلية قوية بين طلبة هذا البلد ورجالاته وعلمائه، أعلن مكتب تعاضدية كلية الحقوق بجامعة القاضي عياض مراكش عن محاضرة للداعية والشيخ: عبد الله النهاري، يوم الجمعة 04 أبريل 2014

إعلان صاحبه إعلان من طرف عمادة كلية الحقوق عن إغلاق الكلية ليوم الجمعة بمبرر منح الوقت لطلبة الكلية للاستعداد للامتحانات الاستدراكية، مبرر يعتبر سابقة في تاريخ الكلية وحتى لو تم التسليم به كيف يمكن ليوم واحد أو يومين أن توفر غلافا زمنيا كافيا لطلاب الكلية؟ والكل يعلم مدى ضخامة المقررات المتعلقة بالقانون والاقتصاد الذي يدرس بالكلية.

بعد هذا الاعلان المفاجئ توجه أعضاء مكتب تعاضدية كلية الحقوق للحوار مع عميد كلية الحقوق وبعض الإداريين بالكلية ليكون الرد قاطعا بوجود تعليمات فوقية لمنع هذا النشاط، مبرر عجز عن فهمه طلبة جامعة القاضي عياض ومعهم مكتب تعاضدية الحقوق، وفهمه المتحكمون بملف التعليم والمديرين الفعليين له.

هي إذا تعليمات فوقية يدل عليها الأعداد المهولة لرجال الأمن والمخابرات السيارات وقاذفات المياه... المطوقة للحرم الجامعي.

تعليمات لم تمت من إرادة مكتب تعاضدية كلية الحقوق  من الاستمرار في نشاطه، لينسق بذلك مع مكتب تعاضدية كلية الآداب ليتم تحويل النشاط لكلية الآداب، لكن لعنة التعليمات الفوقية كانت بانتظار مكتب تعاضدية كلية الآداب الذي ذهب يحاور عمادة الكلية على الاستفادة من مدرج أنشئ للطالب ومن أجل الطالب، علما بأن أكثر من ثلاث مدرجات كانت فارغة، بل ومن الأساتذة من أراد أن يسمح بحصته من أجل محاضرة علمية وتوعية لرجل من رجالات هذا البلد.

حوار لم يسفر على شيء إلا على ما نطقت به عميدة الكلية " بوجود تعليمات فوقية وأن الأمر سياسي، لتضيف بأن الأمر يتعلق" بنوعية النشاط والضيوف المدعوين للنشاط"

بعد هذا المنع من الاستفادة من مدرجات وقاعات الكليات، والذي استنكره طلبة الجامعة ونددوا به، ليتحول الأمر إلى غضب طلابي داخل كلية الآداب الأمر الذي دفع بمكتب الفرع لعقد حلقية توضيحية وشرح ما أسفرت عليه الحوارات المارطونية مع عمادات الكليتين والتنبيه إلى سلمية الأنشطة الأوطامية، وأن المنع والتضييق لا يمنع الإرادة ولا يمنع من استمرار النشاط.

   ليقرر مكتب الفرع وسط الإقبال الطلابي الكبير وإصرارهم على الاستفادة من النشاط بأن تكون المحاضرة بإحدى ساحات كلية الآداب وهو الأمر الذي حدث بالفعل رغم التطويق والمنع وتشويش بعض الأطراف ومحاولة نسفها لنشاط طلابي بداعي نشره لفكر"ظلامي".

هكذا انطلقت المحاضرة التي كانت تحت عنوان " الشباب قيمة القيم في زمن الفتن" للشيخ عبد الله النهاري، محاضرة ابتدأت بالترحيب بالجماهير الطلابية وبالأستاذ الذي لم يكد ينهي كلمته الافتتاحية بل ولم تمر أكثر من 10 دقائق عليها، لتباغت قوات الأمن طلبة الجامعة من الخلف، الشيء الذي أدى إلى خلق هستيريا من الخوف والرعب بصفوف الطلاب وإغماءات في وسط الطالبات ونهب لأدوات التصوير وتكسير جماجم وعظام الطلبة واعتقال المحاضر الشيخ النهاري ثم الافراج عنه من بعد .

تدخل واقتحام وانتهاكات ونهب للممتلكات... كل ذلك دفع بمكتب الفرع لعقد حلقيات بمعية طلبة الجامعة موضحا بأن ما جرى من انتهاك للحرم الجامعي وتكسير عظام الطلبة وإرهابهم ونسف لهذا النشاط الثقافي وسلب للممتلكات... يوضح بجلاء أن المخزن هو المتحكم بكل القطاعات الحيوية بهذا البلد والمدير الفعلي لملف التعليم.

وأن هذا الحدث يفضح الشعارات المنمقة والمرفوعة من طرف أغيلمة هذا البلد، ويبين زيف عهدهم الجديد ودولة الحق الحق والقانون المطبل لها من طرف الاستبداد، وأن المراد من كل هذا القضاء على كل صوت حر يغرد خارج سرب الاستبداد واستهداف كنز هذه الأمة وحاملي لواء العلم والمعرفة فيها، طلبة هذا الوطن، ومنع كل يمشي عكس اتجاه مخطط التمييع والتجهيل من داخل جامعات المغرب.

حلقية أعقبتها مسيرة خارج أسوار الكلية رافعة شعارات التنديد بهذا التصرف الصبياني والغير محسوب العواقب، ليكون التدخل الثاني في حق طلبة جامعة القاضي عياض، لكن بطريقة همجية استهدفت الطلاب تكسيرا للعظام والجماجم.

 وفي مشهد غير مسبوق كان الذي يضرب بالحجارة ليس الطلبة بل القوى الأمنية ولنسأل من كسرت عظامه وأدمية سقانه وجرحت لحمه ونزف دمائه.

هكذا باختصار تم عقاب ناهبي ثروات وأموال هذا البلد في كلية الآداب؟؟؟ وهكذا تم تحرير سبتة ومليلة من داخل أسوار جامعة القاضي عياض؟؟؟

أثناء التدخل الثاني وملاحقة طلبة الجامعة بالشوارع المؤدية للكليات

أثناء دخول الأستاذ عبد الله النهاري

أثنائ إلقاء المحاضرة

قبيل وأثناء التدخلات الأمنية

جديد وعاجل: كلية الآداب مراكش: تطويق وتدخل وقمع ونسف محاضرة عبد الله نهاري (محين)

برنامج النشاط

للاشارة لقد تم منع النشاط بكلية الحقوق وتم تحويل النشاط لكلية الاداب

أثناء التطويق

جماهير غفيرة كانت في الموعد

الداعية د: عبد الله نهاري يلقي محاضراته بعد منع الطلبة من الاستفادة من مدرجات الكلية من طرف عمادة الكلية والمبرر"تعليمات فوقية"؟؟؟

بعد التدخل ومطاردة الطلبة بالشوارع المؤدية للكلية

كلمات تدنديدية لمكتب الفرع

أثناء اقتحام الحرم الجامعي

طلبة كلية العلوم- مراكش، رغم التضييق والحصار يختارون ممثليهم استمرار في بناء أطم

طلبة كلية العلوم- مراكش، رغم التضييق والحصار يختارون ممثليهم استمرار في بناء أطم

عملا بمقررات المؤتمر السادس عشر للاتحاد الوطني لطلبة المغرب الداعي إلى تجديد هياكل الاتحاد في كل موسم جامعي، وفي إطار الحملة الوطنية لتجديد هياكل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب التي أعطت الكتابة العامة للجنة التنسيق الوطني انطلاقتها تحت شعار"رغم التضيق والحصارمستمرون في مسيرة بناء أطم"
انطلقت عملية انتخاب أعضاء مكتب التعاضدية، للموسم الجامعي 2015- 2014، بكلية العلوم بجامعة القاضي عياض؛مراكش، ابتداء من يوم الاثنين 31 مارس 2014 ، لتنتهي يوم الثلاثاء01 أبريل 2014، وسط تنظيم محكم للعملية الانتخابية، تحت إشراف لجنة الفرز.

كلية الحقوق مراكش؛ يوم الأرض..يوم النصرة..يوم الصمود

كلية الحقوق مراكش؛ يوم الأرض..يوم النصرة..يوم الصمود

في إطار أنشطته الثقافية وبمناسبة يوم الأرض نظم مكتب تعاضدية كلية الحقوق بجامعة القاضي عياض، مراكش يوما ثقافيا تحت شعار"الأقصى رمز أمة وشموخ شعب" برحاب كلية الحقوق يوم الإثنين 31 مارس 2014 .

يوما ثقافيا يحمل هم قضايا الأمة وأم القضايا فلسطين، تعريفا بها وبتاريخها ونصرة لها ، ودور الاستبداد الجاثم على صدر الأمة في زيادة معاناة الشعب الفلسطيني وكل الشعوب التواقة للحرية والتحرر، وتمديد عمر الحصار والاحتلال.

حلقيات ، أروقة، معرض كتاب، دردشات طلابية، أميسية فنية ثقافية... أهم فقرات هذا اليوم الثقافي الفلسطيني بكلية الحقوق مراكش.

ليظل يوم الأرض يوم النصرة لفلسطين ويوم يؤرخ  لصمود شعب أبي مقاوم.

 

يوم الأرض بكلية الحقوق مراكش: الأقصى رمز أمة وشموخ شعب ( صور أولية)

يوم الأرض بكلية الحقوق مراكش: الأقصى رمز أمة وشموخ شعب ( صور أولية)

في إطار أنشطة الثقافية وبمناسبة يوم الأرض ينظم مكتب تعاضدية كلية الحقوق يوما ثقافيا تحت شعار "الأقصى.. رمز أمة وشموخ شعب" نصرة لقضية فلسطين ولقضايا الأمة.

 

طلاب آسفي بصوت واحد" المنحة حق وليس امتياز"

تلبية لنداء اللجنة النقابية الوطنية للاتحاد الوطني لطلبة المغرب المثمتل في جعل يوم الأربعاء 26 مارس 2014 يوما وطنيا للإحتجاج تحت شعار " المنحة حق وليس امتياز تحت شعار،نظم مكتب تعاضدية كلية آسفي وقفة احتجاجية تخللتها شعارات قوية منددة بالتماطل الذي يمس ملف المنحة و احتجاجا على التأخير المعتمد و أسلوب التهاون الذي تنهجه الوزارة المسؤولة عن هذا الملف،وقد عبَّر الطلبة خلال الوقفة عن استيائهم من التجاوزات والخروقات والشروط التعجيزية التي تحول دون تمكن من يستحقها على الحصول عليها هذا دون ذكرضآلة قيمتها.وتلت الوقفة مسيرة جابت أرجاء الكلية باتجاه العمادة حيت ثم ختم هذا الشكل النضالي. 

الرئيسية  أخبار تعريف الاتحاد  الجامعات  ملفات وتقارير بيانات الاتحاد قضايا الاتحاد  رأي حر  ايمانيات حقيبة المناضل   خدمات  تصريحات وحوارات صدى الجامعات  قضايا الأمة  قضايا الطالبة طلاب حول العالم  كاريكاتير  معرض الصور