كلية الآداب مراكش: عندما تستمد الشرعية من الصناديق الزجاجية

كلية الآداب مراكش: عندما تستمد الشرعية من الصناديق الزجاجية

 

يوم الخميس والجمعة 17و18 دجنبر 2014 كان موعد الجماهير الطلابية مع الانتخابات الطلابية والتي دعت لها الكتابة العامة للتنسيق الوطني طبقا للمؤتمر السادس عشر ، وقد عرفت هذه الانتخابات اقبالا كبيرا من لدن الطلاب الذين  لازالوا متشبتين بالهياكل الشرعية -مكتب التعاضدية- من داخل الساحة الجامعية وقد تم فرز أصوات المترشيحين ليوم الجمعة من قبل لجنة الفرز التابعة لمكتب التعاضدية وتحديد موعد الإعلان عن النتائج يوم الاثنين 22 دجنبر 2014 من طرف المكتب القديم للتعاضدية

طلبة كلية الحقوق مراكش : يختارون ممثليهم

طلبة كلية الحقوق مراكش : يختارون ممثليهم 

 

طبقا لمقتضيات التنظيم الداخلي لمؤسسات الإتحاد الوطني لطلبة المغرب خاصة الفصل الأول من المؤتمر

السادس عشر ، وتنفيذا لما تبقى من نقط البرنامج السنوي لمكتب التعاضدية، انتخب طلبة كلية الحقوق

مراكش ممثليهم الجدد وذلك يومي11و12 دجنبر 2014 إذ عرفت هذه اليومين حضورا جماهيريا كبيرا 

ايمانا بها بهذه المرحلة الحاسمة من العمل الطلابي الجاد إضفاءا للصبغة الشرعية للمؤسسة الاتحاد في

هياكله المنتخبة ،وقد استمرت العملية الانتخابية الى غاية 17 دجنبر بإعلان نتائج الفرز النهائية للمكتب الجديد 

 

 

فرع مراكش يحمل "الثلاثي المدبر للتعليم" مسؤولية ما تشهده "القاضي عياض"

فرع مراكش يحمل "الثلاثي المدبر للتعليم" مسؤولية ما تشهده "القاضي عياض"

عقد مكتب الفرع بجامعة القاضي عياض مراكش مجلسا استثنائيا بكلية العلوم السملالية، اليوم السبت 13دجنبر 2014، لمناقشة أوضاع الكليات الجامعية والمشاكل المستجدة والمتفاقمة بها.

مجلس إسثنائي يأتي في سياق محلي يشهد تفاقما اجتماعيا واحتقانا على أغلب المستويات - إن لم نقل كلها – وانتهاك للحقوق  وقمع للحريات وللأصوات الحرة، ليصبح كل صوت مغرد خارج سرب التطبيل للسياسات الرسمية صوتا نشازا مصيره التضيق والحصار والقمع، مع محاولة تسويق صورة مشوهة  عن احترم حقوق الإنسان عبر استضافة المنتديات الحقوقية والترويج لها في المحافل الدولية.

فيا أيها المطبل لحقوق الإنسان.. ها هنا بالقاضي عياض تطويق وقمع وإرهاب لأصحاب المحبرة والقلم، و هناك من أمامك سالت الدماء وكسرت العظام من أمام البرلمان.

ويأتي المجلس أيضا في ظرفية تشهد فيها الجامعة المغربية  مزيدا من التخبط والارتجالية في تنزيل المخططات التعليمية المؤكدة للفشل المفاقمة له، ناهيك عن العشوائية والمشاكل البيداغوجية والبنيوية... والتي يكتوي الطالب بلظاها ويؤدي ضريبة وهم الإصلاح الجامعي في غياب إرادة سياسية حقيقية في الإصلاح.

هذا وناقش المجلس  معارك هيكلة الكليات بكل من كلية الحقوق والآداب بعد أن تمت هيكلة كلية العلوم، وأهم المحطات النضالية السابقة وفعل مكتب الفرع النقابي بالجامعة ومشاكل هذه الأخيرة وما تم تحقيقه  من المطالب الطلابية، تقييما وتقويما لها.

 وخلص المجلس - الذي دام أكثر من ثلاث ساعات من النقاش- إلى:

·       استمرار مكتب في خدمة الطالب من داخل هياكل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، والدفاع عن قضايا الطلاب ومطالبهم.

·       دعوة الجماهير الطلابية إلى الالتفاف حول هياكل "أوطم" الشرعية بمختلف الكليات.

·       تحميل ما تتخبط فيه جامعة القاضي عياض من مشاكل، وما تعرض له الطلبة من قمع وإرهاب وتطويق للحرم الجامعي إلى  الجهات الأمنية ووزارة التعليم العالي ورئاسة الجامعة، باعتبارهم الثلاثي المدبر لملف التعليم والجامعة.

مراكش : تتساؤل اين نحن من حقوق الانسان؟

مراكش : تتساؤل اين نحن من حقوق الانسان

عقد مكتب فرع جامعة القاضي عياض صبيحة هذا اليوم 09 دجنبر 2014 حلقية تنديدية تحت عنوان أين نحن من حقوق الإنسان ؟ برحاب كلية الحقوق مزامنة مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يخلد في 10دجنبر من كل سنة تنديدا بما يقع من انتهاكات سافرة لحقوق الانسان في المغرب وخارجه وقد عرف هذا الشكل الاوطامي التفافا وحضورا كبيرا من قبل الطلبة حيت تخللت هذه الحلقية  مناقشة جل القضايا والمشاكل الذي يتخبط فيها الطالب

فرع "أوطم" بمراكش يشارك في الوقفة الاحتجاجية للهيئات المقاطعة للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان

فرع "أوطم" بمراكش يشارك في الوقفة الاحتجاجية للهيئات المقاطعة للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان

شارك الاتحاد الوطني لطلبة المغرب في شخص مكتب فرع جامعة القاضي عياض في الوقفة الإحتجاجية التي دعت اليها الهيأت السياسية والحقوقية المقاطعة للمنتدى العالمي لحقوق الانسان بمراكش يوم الخميس27 نونبر 2014

وقد عرفت الوقفت الاحتجاجية مشاركة مجموعة وازنة من قبل شتى الأطياف السياسية إلى جانب الاتحاد الوطني لطلبة المغرب والذي ندد بدوره بما وقع يوم أمس من قمع لصوت الطلاب وتدخل سافر في حقهم أمام البرلمان،ومنع وتطويق المسيرة السلمية الطلابية المتجهة نحو رئاسة الجامعة بمراكش  من طرف القوى الأمنية.

وشارك مكتب فرع جامعة القاضي عياض ولجنة الطالبة ومكاتب التعاضديات المنضوية تحته في هذه الوقفة الاحتجاجية.

في ثاني أيام الإحتجاج الوطني مهرجان احتجاجي بكلية آسفي

خرج طلبة كلية آسفي بتأطير من مكتب التعاضدية في ثاني أيام الاحتجاج الطلابي، الخميس 26 نونبر 2014، تنديدا بالقرار المخزني لتجريم العمل الطلابي ومؤكدين بأعلى صوتهم أنه لا تنازل عن المطالب الشرعية و أنه لا بديل عن حقوقهم، وفي صباح اليوم جابت مسيرة أرجاء الكلية و اختتمت بوقفة أمام العمادة. المهرجان الاحتجاجي الذي كان الفقرة الختامية تنوعت فقراته مابين أنشودة و شعر و كلمات كما تخللته شعارات احتجاجية وتم عرض شريط فيديو يوثق التدخل الهمجي في حق الوقفة الاحتجاجية أمام البرلمان والتي دعت إليها الكتابة العامة للتنسيق الوطني يوم الأربعاء الماضي.

شاشة الإتحاد

الرئيسية  أخبار تعريف الاتحاد  الجامعات  ملفات وتقارير بيانات الاتحاد قضايا الاتحاد  رأي حر  ايمانيات حقيبة المناضل   خدمات  تصريحات وحوارات صدى الجامعات  قضايا الأمة  قضايا الطالبة طلاب حول العالم  كاريكاتير  معرض الصور