طلبة كلية الحقوق يخوضون معركة تأجيل الامتحانات وسط تطويق وعسكرة أمنيين

طلبة كلية الحقوق يخوضون معركة تأجيل الامتحانات وسط تطويق وعسكرة أمنيين

في اولى  خطواته النضالية بعد انتخابه عبر الاقتراع العام يوم 6_7 ماي 2014 يخوض طلاب كلية الحقوق مراكش تحت اشراف وتأطير المكتب  الجديد للتعاضدية معركة تأجيل الامتحانات التي اعلنت ادارة الكلية عن اجراءها بتاريخ 9 يونيو في ضرب لمبدأ اشراك الطالب في القرار و عدم اتاحة فرصة  للإعداد الجيد للاختبارات علما أن الدروس النظرية لاتزال مستمرة.

 وخرجت الجماهير االطلابية   صباح اليوم الأربعاء 21 ماي 2014 ،في مسيرة حاشدة جابت ارجاء الكلية منددة بالقرار  ومطالبة باجتياز الامتحانات في اجواء تشجع على التحصيل العلمي تساعد الطالب على الاجتياز الأنسب والأحسن للامتحانات، دون تدخل لقوات الامن  في رحاب  و الكلية (يشار أن القوات الأمنية كانت دائما تشرف من داخل الكلية وخارجها على اجتياز الامتحانات بكلية الحقوق) احتراما لحرمة الجامعة  باعتبارها مكانا للعلم و التحصيل والنقاش المعرفي.

ومن المتوقع  خروج الطلاب في مسيرة حاشدة مساء اليوم استمرارا   في المعركة كما تجذر الاشارة الى عسكرة  جوانب الكلية  بمختلف التلاوين الأمنية و بقاذفات المياه و قوات التدخل السريع  ...

 

طلبة كلية العلوم-مراكش: يختتمون عرسهم الثقافي.

طلبة كلية العلوم-مراكش: يختتمون عرسهم الثقافي.

ملخص اليوم الرابع و الأخير:

ثلاثة أيام مرت و ها هو الأخير ينجلي، ولازال مكتب التعاضدية بكلية العلوم السملالية مراكش يتألق و يتميز بأنشطته المتنوعة التي لاقت إعجاب طلاب وطالبات الكلية طيلة الأيام الأربعة الماضية 13-14-15-16 ماي 2014 .

استهل المكتب برنامجه صبيحة يوم الجمعة 16 ماي 2014، بآيات من الذكر الحكيم لكن هذه المرة ليس من صوت الإذاعة بساحة الكلية ،بل من حناجر الطلاب الذهبية التي شنفت الآذان بتلاوات عطرة من القرآن الكريم ، ثم تلتها ندوة إيمانية حول موضوع الشباب و الدعوة إلى الله عز وجل.

أما بخصوص الفترة المسائية فقد كان الطلاب في موعد  مع الأمسية الختامية.

أمسية ختامية نهلت من الأنشودة تارة ومن الشعر تارة أخرى ومن المسرح والفكاهة تارات أخرى، مع توزيع الجوائز على الفائزين بالمسابقات الثقافية و تكريم الطلبة المتألقين و الأساتذة المؤطرين بهذا العرس العلمي والثقافي على مدار الأربعة الأيام، إضافة إلى  تكريم أعضاء مكتب التعاضدية السابق.

ليسدل الستار على فعاليات هذا الأسبوع الثقافي بكلمة الكاتب العام لمكتب التعاضدية الذي نوه بالتفاف الطلبة حول هياكل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب عبر الانتخابات الطلابية، ودعا لمزيد من الوعي الطلابي في التعامل مع القضايا الطلابية التي يتم الاجهاز عليها عبر مخططات ترمي لتمييع الجامعة وتخريبها والنحي بها عن دورها العلمي والمعرفي، والتي تعتبر المذكرة الثنائية المشؤومة آخر هذه المخططات التي تهدف إلى تحويل الجامعة إلى ثكنات عسكرية تضييقا على أنشطة الطلاب وحصارا للأصوات الحرة من داخل الجامعة.

كلية العلوم-مراكش: عندما يرتقي الفعل الطلابي

كلية العلوم-مراكش: عندما يرتقي الفعل الطلابي

ملخص اليوم الثالث: الخميس 15 ماي 2014

الفترة الصباحية :

على مستوى الفترة الصباحة ،كان موعد كافة الطلبة و الطالبات مع مسابقة ثقافية ،و التي عرفت إقبالا واسعا ومشاركة طلابية متميزة.

تنوعت المسابقة الثقافية بتنوع أسئلتها حيث ضمت أسئلة علمية و ثقافية و دينية إضافة إلى مشاركات الطلاب و الطالبات بسكيتشات و نكت و ألغاز تنافس الطلاب في حلها . ليتم تتويج الفائزين وتوزيع الجوائز عليهم.

الفترة المسائية:

عقدت دورة تكوينية في التنمية البشرية بموضوع: "لغة الجسد و أهميتها في التواصل"

جعلت الطلبة يدركون مدى أهمية تعابيرهم أو تعابير الآخرين في تحديد شخصية الفرد.

هي إذا فقرات متنوعة وأنشطة طلابية متميزة ترتقي بالفعل الطلابي، وتجعل من العطاء وخدمة الطالب علميا وتثقيفيا غاية نبيلة تسموا بالجامعة المغربية.

مسابقات ثقافية

دورة تكوينية في : "لغة الجسد و أهميتها في التواصل"

 

كلية العلوم-مراكش:يستمر التألق..يستمر الإبداع،من أجل جامعة العلم والمعرفة

كلية العلوم-مراكش:يستمر التألق..يستمر الإبداع،من أجل جامعة العلم والمعرفة

ملخص اليوم الثاني:

الفترة الصباحية:

استمرارا في أسبوعها العلمي الثقافي الذي ينظمه مكتب التعاضدية بكلية العلوم السملالية مراكش طيلة أيام الثلاثاء، الأربعاء، الخميس، الجمعة-14-15-16  من شهر ماي الجاري 2014. و رغم الإضراب الوطني لنقابة التعليم العالي ،أبت الجماهير الطلابية إلى أن تحضر و تستمر مع مكتب التعاضدية في أنشطتها الثقافية.

و كما أعلن سابقا في البرنامج ،فقد كان الطلبة و الطالبات في موعد مع ورشات متعددة و متميزة، ورشتان فنيتان حول الخط العربي و الرسم ،إضافة إلى ورشة فكرية بموضوع "الإنكسار التاريخي" و التي عرفت نقاشا واسعا و حضورا طلابيا متميزا شأنها شأن الورشات الفنية التي تميزت بإبداعات طلابية متنوعة. ورشات جلت عن مواهب الكثير من الطلبة سواء في الرسم أو الخط العربي.

الفترة المسائية:

نظمت لجنة الطالبة التابعة لمكتب التعاضدية بذات الكلية ، عرضا علميا نوقش فيه علم  علم  .symaticsالذي لقي إقبالا واسعا من طرف الحاضرين، نظرا لغياب المعرفة بهذا العلم في صفوف الطلاب.

ورشات الرسم والخط العربي

عرض في علم  .symatics

كلية العلوم-مراكش:التحصيل العلمي جهاد في حد ذاته مهما بدت الآفاق منسدة

كلية العلوم-مراكش:التحصيل العلمي جهاد في حد ذاته مهما بدت الآفاق منسدة

ملخص اليوم الأول

نظم طلبة كلية العلوم السملالية –مراكش- تحت اشراف مكتب التعاضدية أياما علمية ثقافية تحت شعار "التحصيل العلمي جهاد في حد ذاته مهما بدت الآفاق منسدة" وذلك طيلة أيام الثلاثاء، الأربعاء، الخميس13-14-15 من شهر ماي 2014 ليستمر ليوم الجمعة 16ماي 2014.

اليوم الأول:

الفترة الصباحية

 فقد كانت الجماهير الطلابية في موعد مع الحلقية الإفتتاحية على الساعة 9:15، تلاها افتتاح الأ روقة التي ضمت كل من رواق – قضايا الأمة، الرواق العلمي، الرواق الإيماني و رواق لجنة الطالبة، دون أن ننسا معرض الكتاب الذي ضم بدوره كتب من مختلف المجالات.

الفترة المسائية:

تم عقد دورة تكوينية في التنمية البشرية حول موضوع "فنون و مهارات الإلقاء الناجح" والتي انطلقت على الساعة 16:00.

أنشطة ثقافية وعلمية استفاد منها طلبة كلية العلوم السملالية التابعة لجامعة القاضي عياض باشراف مكتب التعاضدية الجديد في إطار بنامجه الثقافي والعلمي الرامي للأخذ بأيد الطالب دراسيا، ورفع المستوى التكويني والثقافي من داخل الكلية.

الحلقية الافتتاحية

اروقة متنوعة

معرض للكتب

نقاش حول قضية العنف الجامعي

عرض اشرطة

دورة تكوينية في فن الالقاء

برنام الأيام الثقافية والعلمية وأهم فقراته

آسفي بصوت واحد "لا للعنف..لا للعسكرة"

تلبية لنداء الكتابة العامة للتنسيق الوطني الداعي لجعل يوم الخميس 15 ماي 2014 يوما للا حتجاج الطلابي من اجل جامعة الحوار و المعرفة, نظم مكتب تعاضدية كلية آسفي يوم الخميس 15 ماي 2014، تحت شعار:"لا للعنف..لا للعسكرة.. من أجل جامعة الحوار والمعرفة" مجموعة من الأنشطة ابتدأت بمقاطعة الدراسة في الفترة مابين 10 إلى 12 صباحا، حيت قامت الجماهير الطلابية في هاته الفترة بتأطير من مكتب التعاضدية بتنظيم مسيرة جابت أرجاء الكلية في اتجاه العمادة، ومنها اتجهت نحو حافلات النقل تخللتها شعارات قوية منددة بالأوضاع التي تعيشها الجامعة المغربية عبر خلالها الطلبة عن استنكاره للتعامل المخزني مع ملف العنف بالجامعة المغربية واستغلاله لقضية مقتل الطالب الحسناوي لدق آخر مسمار في نعش الجامعة المغربية وإغراقها في دوامة من العنف والمزيد من سفك الدماءو قد استمرت الأشكال النظالية حتى المساء من نفس اليوم, حيت نظم مكتب التعاضدية وقفة احتجاجية نوقش خلالها ملف المذكرة المشؤومة من أجل توضيح أكبر للجماهير الطلابية.

لجنة الإعلام والتواصل

15 ماي 2014

شاشة الإتحاد

الرئيسية  أخبار تعريف الاتحاد  الجامعات  ملفات وتقارير بيانات الاتحاد قضايا الاتحاد  رأي حر  ايمانيات حقيبة المناضل   خدمات  تصريحات وحوارات صدى الجامعات  قضايا الأمة  قضايا الطالبة طلاب حول العالم  كاريكاتير  معرض الصور