يومين إضافيين للتسجيل بعد معركة التسجيل بكلية الآداب-مراكش

يومين إضافيين للتسجيل بعد معركة التسجيل بكلية الآداب-مراكش

استمرارا في الحملة الوطنية لاستقبال الطالب  التي دعت لها الكتابة العامة للتنسيق الوطني، والممتدة الى غاية شهر شتنبر.

ووعيا منه بحق الطالب في التسجيل كحق من حقوقه المشروعة، وأن المحصن الوحيد لهذا الحق وجميع مطالبه هو النضال المسؤول.

و بعد الإعلان المجحف من طرف إدارة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة القاضي عياض في حق الطلبة؛ بوقف مدة التسجيل، الأمر الذي سيؤدي إلى حرمان عشرات الطلاب من حقهم بالتسجيل.

خاض الطلبة المتضررين تحت اشراف مكتب تعاضدية كلية الآداب معركة نضالية ردا على هذا القرار من طرف عمادة الكلية.

وفي حوار معه أكد كاتب عام مكتب تعاضدية الآداب أن "هذه المشاكل ومحاولة الإجهاز على حقوق الطلاب معروفة في كل موسم جامعي" ليضيف" أن عمادة الكلية من طبيعتها التعنت إزاء مطالب الطلاب، إن لم يكن هناك  ضغط قوي من جانب طلبة الكلية لانتزاعها" ليؤكد على أن" الكفيل بتحقيق تلك المطالب هو الوحدة الطلابية الجاعلة من مصلحة الطالب مطلبا وشرطا فوق كل اعتبار". ليسترسل قائلا " أن فتح التسجيل ليومين إضافيين بعد هذه  المعركة التي خاضها مكتب التعاضدية مع الطلبة المتضررين يجلي أهمية النضال المسؤول في انتزاع المطالب وانتصار إرادة الطلاب " داعيا إلى " الالتفاف حول الهياكل الشرعية والمنتخبة من داخل الكلية.

مكتب تعاضدية كلية العلوم-مراكش- إرشاد وخدمة الطالب الجدبد أولى لبنات جامعة الحوار والمعرفة

مكتب تعاضدية كلية العلوم-مراكش- إرشاد وخدمة الطالب الجدبد أولى لبنات جامعة الحوار والمعرفة

سيرا على درب تشييد الصرح العلمي من داخل الجامعات المغربية، نضالا ودفاعا حن حقوق الطلاب، وخدمة لهم والأخذ بأيديهم، وككل موسم دراسي.

مكتب تعاضدية كلية العلوم السملالية بجامعة القاضي عياض يستجيب لنداء اللجنة الوطنية للتنسيق الوطني التابعة للاتحاد الوطني لطلبة المغرب في إطار الحملة الوطنية لاستقبال الطالب الجديد للموسم الدراسي 2014-2015، تحت شعار: "نضالنا مستمر.. من أجل جامعة الحوار والمعرفة.

وقد قدر عدد الطلبة الوافدين على كلية العلوم السملالية ب 5000 طالب برسم هذه السنة الجامعية.

تعاضدية كلية آسفي تستقبل الطلبة الجدد

تحت شعار ’’ نضالنا مستمر..من أجل جامعة الحوار والمعرفة ’’ افتتح مكتب تعاضدية الكلية متعددت التخصصات بآسفي حملة استقبال الطالب الجديد للموسم الجامعي 2014- 2015 بداية من يوم الأربعاء 3 شتنبر 2014.

وتأتي هاته الخطوة في اطار الإستجابة لنداء الكتابة العامة للتنسيق الوطني المعلن عن انطلاق حملة استقبال الطالب الجديد بكل ربوع الجامعات المغربية طيلة أيام الدخول الجامعي. وقد واكب عملية استقبال الطالب الجديد بكلية آسفي, إرشاد الطلبة الجدد وتقديم الشروحات المتعلقة بالمسالك الدراسية والشعب وكذا الوثائق المطلوبة للتسجيل بكل المسالك المفتوحة بالكلية.

لجنة الإعلام

2014

طلبة كلية الحقوق يخوضون معركة تأجيل الامتحانات وسط تطويق وعسكرة أمنيين

طلبة كلية الحقوق يخوضون معركة تأجيل الامتحانات وسط تطويق وعسكرة أمنيين

في اولى  خطواته النضالية بعد انتخابه عبر الاقتراع العام يوم 6_7 ماي 2014 يخوض طلاب كلية الحقوق مراكش تحت اشراف وتأطير المكتب  الجديد للتعاضدية معركة تأجيل الامتحانات التي اعلنت ادارة الكلية عن اجراءها بتاريخ 9 يونيو في ضرب لمبدأ اشراك الطالب في القرار و عدم اتاحة فرصة  للإعداد الجيد للاختبارات علما أن الدروس النظرية لاتزال مستمرة.

 وخرجت الجماهير االطلابية   صباح اليوم الأربعاء 21 ماي 2014 ،في مسيرة حاشدة جابت ارجاء الكلية منددة بالقرار  ومطالبة باجتياز الامتحانات في اجواء تشجع على التحصيل العلمي تساعد الطالب على الاجتياز الأنسب والأحسن للامتحانات، دون تدخل لقوات الامن  في رحاب  و الكلية (يشار أن القوات الأمنية كانت دائما تشرف من داخل الكلية وخارجها على اجتياز الامتحانات بكلية الحقوق) احتراما لحرمة الجامعة  باعتبارها مكانا للعلم و التحصيل والنقاش المعرفي.

ومن المتوقع  خروج الطلاب في مسيرة حاشدة مساء اليوم استمرارا   في المعركة كما تجذر الاشارة الى عسكرة  جوانب الكلية  بمختلف التلاوين الأمنية و بقاذفات المياه و قوات التدخل السريع  ...

 

طلبة كلية العلوم-مراكش: يختتمون عرسهم الثقافي.

طلبة كلية العلوم-مراكش: يختتمون عرسهم الثقافي.

ملخص اليوم الرابع و الأخير:

ثلاثة أيام مرت و ها هو الأخير ينجلي، ولازال مكتب التعاضدية بكلية العلوم السملالية مراكش يتألق و يتميز بأنشطته المتنوعة التي لاقت إعجاب طلاب وطالبات الكلية طيلة الأيام الأربعة الماضية 13-14-15-16 ماي 2014 .

استهل المكتب برنامجه صبيحة يوم الجمعة 16 ماي 2014، بآيات من الذكر الحكيم لكن هذه المرة ليس من صوت الإذاعة بساحة الكلية ،بل من حناجر الطلاب الذهبية التي شنفت الآذان بتلاوات عطرة من القرآن الكريم ، ثم تلتها ندوة إيمانية حول موضوع الشباب و الدعوة إلى الله عز وجل.

أما بخصوص الفترة المسائية فقد كان الطلاب في موعد  مع الأمسية الختامية.

أمسية ختامية نهلت من الأنشودة تارة ومن الشعر تارة أخرى ومن المسرح والفكاهة تارات أخرى، مع توزيع الجوائز على الفائزين بالمسابقات الثقافية و تكريم الطلبة المتألقين و الأساتذة المؤطرين بهذا العرس العلمي والثقافي على مدار الأربعة الأيام، إضافة إلى  تكريم أعضاء مكتب التعاضدية السابق.

ليسدل الستار على فعاليات هذا الأسبوع الثقافي بكلمة الكاتب العام لمكتب التعاضدية الذي نوه بالتفاف الطلبة حول هياكل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب عبر الانتخابات الطلابية، ودعا لمزيد من الوعي الطلابي في التعامل مع القضايا الطلابية التي يتم الاجهاز عليها عبر مخططات ترمي لتمييع الجامعة وتخريبها والنحي بها عن دورها العلمي والمعرفي، والتي تعتبر المذكرة الثنائية المشؤومة آخر هذه المخططات التي تهدف إلى تحويل الجامعة إلى ثكنات عسكرية تضييقا على أنشطة الطلاب وحصارا للأصوات الحرة من داخل الجامعة.

كلية العلوم-مراكش: عندما يرتقي الفعل الطلابي

كلية العلوم-مراكش: عندما يرتقي الفعل الطلابي

ملخص اليوم الثالث: الخميس 15 ماي 2014

الفترة الصباحية :

على مستوى الفترة الصباحة ،كان موعد كافة الطلبة و الطالبات مع مسابقة ثقافية ،و التي عرفت إقبالا واسعا ومشاركة طلابية متميزة.

تنوعت المسابقة الثقافية بتنوع أسئلتها حيث ضمت أسئلة علمية و ثقافية و دينية إضافة إلى مشاركات الطلاب و الطالبات بسكيتشات و نكت و ألغاز تنافس الطلاب في حلها . ليتم تتويج الفائزين وتوزيع الجوائز عليهم.

الفترة المسائية:

عقدت دورة تكوينية في التنمية البشرية بموضوع: "لغة الجسد و أهميتها في التواصل"

جعلت الطلبة يدركون مدى أهمية تعابيرهم أو تعابير الآخرين في تحديد شخصية الفرد.

هي إذا فقرات متنوعة وأنشطة طلابية متميزة ترتقي بالفعل الطلابي، وتجعل من العطاء وخدمة الطالب علميا وتثقيفيا غاية نبيلة تسموا بالجامعة المغربية.

مسابقات ثقافية

دورة تكوينية في : "لغة الجسد و أهميتها في التواصل"

 

شاشة الإتحاد

الرئيسية  أخبار تعريف الاتحاد  الجامعات  ملفات وتقارير بيانات الاتحاد قضايا الاتحاد  رأي حر  ايمانيات حقيبة المناضل   خدمات  تصريحات وحوارات صدى الجامعات  قضايا الأمة  قضايا الطالبة طلاب حول العالم  كاريكاتير  معرض الصور