استقبال الطالب الجديد ومعاني الهجرة والنصرة

في بداية التسجيل عند دخولك مع باب الجامعة أيا كانت تلاقي أول ما تلاقي طلبة وطالبات  تملأ وجوههم الإبتسامة ومحياهم البهجة والسرور، يحملون على صدورهم شارات مكتوب عليها " استقبال الطالب الجديد " يحسبهم البعض من موضفي  الإدارة!والبعض الآخرطلبة مستخدمين لديها...

      ونحن داخل كلية العلوم إذا بفاطمة تسأل خالد  : مذا يفعل هاؤلاء تركوا أغراضهم ويقضون أغراض الناس؟ هذا شيئ غير طبيعي ! لابد أنهم يتقاضون أجورا عالية...

     يجيب أحمد : دعك منهم هؤلاء حذرني أبي منهم إنهم طلبة يقضون أغراض الناس لستقطابهم فقط...

     دعك من وخالد وفاطمة اسمعني أسألك مالسبب الحقيقى الذي جعلك أنت تنتقل من بلد قد يكون يبعد مئات الكيلومترات عن الجامعة لكي تتم دراستك؟

     ثم ما السبب الحقيقي الذي ترك الأنصار يستقبلون المهاجرين هل هو حب الإستقطاب وقد كان المهاجرون مسلمين بل لهم السابقة في ذلك فهل نتهمهم هم الآخرين بالإستقطاب أم هي دوافع ومعاني سامية لا يفهمها من غيرت فطرته السليمة؟ 

إنها معاني النصرة والهجرة :

·      معاني الهجرة :  

    يتكبد العناء كثير من الطلاب كي يتموا دراستهم بعيدا عن أهلهم وذويهم، وفي هذا معنا من معاني الهجرة حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحيح الإمام البخاري " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر مانهى الله عنه الله" وهجرة الجهل إلى طلب العلم من أسمى هجرات ما حرم الله إلى ما أوجب الله، في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : "طلب العلم فريضة على كل مسلم."

·      معاني النصرة :

         في بداية شهر شتنبر من كل سنة يترك الكثير من الطلبة أغراضهم الشخصية وهمومهم الذاتية في سورة منيرة لأسملى سور التطوع ونكران الذات ، يأتون ليس لاستقطاب الطلاب ولكن لتمثل حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:في الكبير وابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أحب الناس إلى الله أنفعهم، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أوتقضي عنه ديناً، أوتطرد عنه جوعاً، ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهراً، ومن كف غضبه ستر الله عورته، ومن كظم غيظاً، ولو شاء أن يمضيه أمضاه، ملأ الله قلبه رضى يوم القيامة، ومن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له، أثبت الله تعالى قدمه يوم تزل الأقدام، وإن سوء الخلق ليفسد العمل، كما يفسد الخل العسل. والحديث حسنه الألباني -رحمه الله-

     يأتون لوضع أول لبنات مجتمع العمران الأخوي، مجتمع تحقق في الجيل القرآني حينما آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الأنصار والمهاجرين فكان الأنصاري يعرض كل ما يملك لصاحبه حتى زوجاته يقول له إختر أيهن أعجبتك ،سورة ستبقى خالدة في التاريخ يزيدها بهاءا تعفف المهاجين فكان الواحد منهم يعرض ملكه والآخر يجيب "دلني على السوق" ،إنه المجتمع الذي على سفينته بلغ الإسلام مشارق الأرض ومغاربها.

     من هنا يتبين أن استقبال الطالب الجديد لبنة من لبنات مجتمع العمران الأخوي المنشود وتحقيق عملي لمعاني الهجرة والنصرة.

 

تعاضدية كلية الحقوق .. والعمادة ترتعد وتلبي المطالب

يومه الإثنين 15 شتنبر 2014 الجاري في أول أيام الأسبوع الموالي لعملية تسجيل الطلبة الجدد ،وتفاعلا ما أعلنت عليه الإدارة في موقعها الرسمي منذ الأسبوع الفارط ، توافد عدد كبير من الطلبة والطالبات المعنيين بفحوى الإعلانات المذكورة ليستكملو إجراءات وغيرها بشكل طبيعي ،إلا أنهم فوجئو بتعنت من طرف الإدارة لم يكن على حسبانهم في عملية إعادة تسجيلهم رغم أنهم يتوفرون على جميع الوثائق التي تخول لهم الحق في التسجيل الشيئ الذي دفع مناضلي مكتب تعاضدية الحقوق من داخل الإتحاد الوطني لطلبة المغرب موقع أكادير بفتح شكل تنديدي أمام عمادة الكلية بسبب المماطلة التي تمارسها الإدارة على الإدارة بامتهاك حقوقهم المشروعة ...

وماهي الا دقائق بعد ذلك حتى هرولة العمادة لفتح الشباك الخاص بذاك الأمر المدكور تحت ضغط أعضاء مكتب التعاضدية بصحبة الطلبة التضررين ... مما أكد بالملموس دور مناضلي الإتحاد في تأطير نضالات الطلاب وأنتزاع حقوقهم المشروعة وألا مشروطة .

عن لجنة الإعلام والنشر 2014

1100 طالب جديد بكلية الشريعة و 300 في انتظار الموافقة

استجابة لحملة استقبال الطالب الجديد التي أطلقتها الكتابة العامة للتنسيق الوطني من داخل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب تحت شعار: " نضالنا مستمر .. من أجل جامعة العلم والمعرفة"  نظم مكتب تعاضدية كلية الشريعة بأيت ملول أيام استقبال الطالب الجديد منذ انطلاق عملية التسجيل بتاريخ 3 شتنبر 2014 إلى غاية 12 منه، و قد أشرف مناضلو الاتحاد كعادتهم على الترحيب بالطلبة و توجيههم و تقديم إرشادات مع تخصيص مكتب لمعالجة الوثائق و صياغة الطلبات و تنظيم عملية تسجيل الطلبة  بوضع لوائح  لترتيب ذلك.

 كما حرص المناضلون على التواصل مع كل طالب سجل بالكلية و تعدادهم تخطى 1100 طالب جديد و أكثر من 300 طلب للتسجيل في انتظار الموافقة.  كما تم تقديم مساعدات بخصوص الحصول على منزل للكراء و يذكر أن كلية الشريعة لا تتوفر على حي جامعي !!

لم يدخر أعضاء مكتب التعاضدية و معهم لجنة الطالبة جهدا في خدمة الطلبة و التعريف بالاتحاد الوطني لطلبة المغرب كنقابة طلابية تدافع عن حقوق الطلبة و تخدمهمKو تم التعريف أيضا بالنوادي الاوطامية بكلية الشريعة موازاة مع التعريف بمكتب تعاضدية كلية الشريعة و أنشطته داخل أسوار الكلية.ليتوج ذلك كله  بعرض شريط تلخيصي لأنشطة التعاضدية  للسنة الماضية.

  و الجدير بالذكر أن مناضلي الاتحاد عمدوا إلى شرح البرنامج الدراسي الجديد لفائدة عموم الطلبة  وتقديم توضيحات بخصوص ذلك طيلة أيام التسجيل و في انتظار أن توضح الإدارة المربكة !!!  الإطار العام للبرنامجو يجب أن نشير هنا إلى أن عموم الطلبة و معهم مكتب التعاضدية يستنكرون بشدة الطريقة الفاشلة و الغير مسئولة  التي نزل بها هذا  البرنامج الدراسي على سنوات الإجازة كلها و الذي سيخلق مشاكل جديدة للطلبة هم في غنا عنها .

عن اجنة الإعلام والنشر 2014

اختتام فعاليات استقبال الطالب الجديد بفرع أكادير

منذ انطلاق أيام استقبال الطالب الجديد في الفاتح من شتنبر الجاري أبان أعضاء مكاتب التعاضديات من داخل الإتحاد الوطني لطلبة المغرب بكلية الآداب والعلوم الإنسانية أكادير وكلية الحقوق وكلية العلوم، أبانوا عن جدية وصبر كبيرين، متفانيين فيها في سبيل خدمة الطالب، رغم ما بدا من قبل إدارات الكليات من الارتباكات والعبث بمستقبل الطلاب، من قبيل عدم توفير المعلومات والضوابط المتعلقة بالنظام الجديد، وعدم توفير طاقم إداري كاف لاستقبال العدد الهائل من الطلبة الوافدين على الكلية ، مع ذلك فإن أعضاء ذات المكاتب  خاضوا مجموعة من الأشكال التواصلية مع كافة الطلبة وأولياء أمورهم لتوضيح معظم المستجدات، والتنديد بكافة أشكال الخروقات واللامبالاة من طرف الإدارة الوصية التي كان من المفترض ان تكون فاعلا أساس في استقبال الطالب الجديد، تحقيقا للشعار الذي رفعته الكتابة العامة للتنسيق الوطني .

نضالنا مستمر .. من أجل جامعة الحوار والمعرفة

عن لجنة الإعلام والتواصل 2014

مكتب فرع أكادير .. خدمة مستمرة وصمود دائم .

تتواصل بكليات فرع الإتحاد أكاديرعملية استقبال الطالب الجديد، في يومها السابع على التوالي. اذ ننوه مع ذلك بمجهودات أعضاء الفرع المستمرة طيلة هذه الأيام بمختلف مكاتب التعاضديات توجيها وإرشادا وخدمة وازنة. قابل ذلك ما عهدناه من ارتباك وعبث بمستقبل الأجيال الصادر عن إدارات ابن زهر، من قبيل إغلاق باب إدارة كلية الحقوق في وجه أعضاء مكتب تعاضدية كلية الحقوق، إضافة الى تنزيل أنظمة جديدة دون الإدلاء بكافة التوضيحات المطلوبة ، الى جانب عدم توفير طاقم إداري كافي لهذه العملية ، وما هذه المؤشرات سوى إعلان عن موسم دراسي حافل بالنضال الى غاية انتزاع الحقوق العادلة للطلاب .

نضالنا مستمر .. من أجل جامعة الحوار والمعرفة

 

لجنة الإعلام والنشر 2014

استقبال الطالب الجديد بملحقة ابن زهر أكادير

ويستمر مناضلي الاتحاد الوطني لطلبة المغرب موقع أكادير في استقبال الطالب الجديد، الوافدين على كليات ابن زهر، رغم الظروف الغير الجيدة لتسجيل الطلبة الجدد نتيجة لإرتجالية الإدارة وسوء تدبيرها،وقد واكب هياكل الإتحاد عملية التسجيل بتواصلها مع الإدارة.

وعلى مستوى الفرع تم انطلاق عملية استقبال الطالب الجديد بالملحقة الجديدة التابعة لجامعة ابن زهر،وقد تخلل هذا النشاط أروقة متعلقة بشرح المسالك الدراسية والشعب وأنشطة الإتحاد الوطني لطلبة المغرب وكذا النظام الجديد .

عن لجنة الإعلام والنشر 2014

شاشة الإتحاد

الرئيسية  أخبار تعريف الاتحاد  الجامعات  ملفات وتقارير بيانات الاتحاد قضايا الاتحاد  رأي حر  ايمانيات حقيبة المناضل   خدمات  تصريحات وحوارات صدى الجامعات  قضايا الأمة  قضايا الطالبة طلاب حول العالم  كاريكاتير  معرض الصور