طلاب كلية العلوم ابن زهر يحيون حفلا تأبينيا على شرف الفقيد الطالب ابراهيم برام

في رحاب كلية العلوم ابن زهر، وفي هذه المناسبة الأليمة بفقدان الطالب "ابراهيم برام" إثر تعرضه لحادثة سير يوم الجمعة 13 فبراير 2015 أمام كلية الآداب والعلوم الإنسانية نظم أعضاء مكتب التعاضدية حفلا تأبينيا مساء هذا اليوم السبت 21 فبراير 2015 بحضور عائلة الفقيد وأصدقاءه وأساتذته. وتناول برنامج هذا الحفل التأبيني ختمات قرآنية وشهادات العائلة و كلمة مكتب التعاضدية و شهادات أصدقائه في الإسعافات الأولية للهلال الأحمر المغربي و شهادات أخرى في حق المرحوم.

 يقول الله تعالى " كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة " كان أخانا "ابراهيم برا م" رحمه الله معروفا بسمته و أخلاقه الحميدة من خلال مشاركاته في تأطير أنشطة النادي العلمي و خاصة في الأيام  العلمية حيث كان رحمه الله يوافي الطلبة  و الطالبات بكل جديد في تخصصه و خاصة في مجال الاختراعات، وبهذا يكون طلبة الكلية ونحن أعضاء مكتب التعاضدية على وجه الخصوص قد فقدنا جميعا  طالبا عرفناه وأحببناه في الله وعشنا معه لحظات قبل أن يفارقنا إلى الدارة الآخرة، فنسأل الله تعالى أن يجمعنا في مستقر رحمته .

نغتم هذه الفرصة كذلك وبحكم المسؤولية الملقاة على عاتقنا كأعضاء مكتب التعاضدية لنقول من جديد كفى عبثا وكفى استخفافا بكرامة و أرواح الطلبة و الطالبات ولا زلنا نقول ونؤكد على ضرورة فتح حوار جاد مع ممثلي الجماهير الطلابية لأن ملف النقل وغيره من الملفات العالقة لابد لها من إرادة صادقة من طرف الجهات المعنية لمعالجتها وتمكين الطلبة منها.    

نسأل الله تعالى أن يتقبله من الشهداء وأن يجمعنا مع النبيئين و الصديقين و الشهداء و الصالحين وحسن أولئك رفيقا.

أحد مشاركاته في أنشطة النادي العلمي بكلية العلوم ابن زهر

عن لجنة الاعلام والتواصل

طلاب كلية الشريعة بأيت ملول ينتفضون ضد النقط الكارثية

بعد مسلسل طويل من المآسي و الوعود الزائفة التي شنفت بها الإدارة الوصية بكلية الشريعة و القانون بأيت ملول  آذان الطلبة أمدا من الدهر ليس بالقصير فكان مسك  الختام بالإعلان عن النتائج الكارثية  للدورة الخريفية العادية للموسم الدراسي 2014/2015 التي ألمت بمعظم الطلبة، علاوة عن التأخير في الإعلان عن النتائج مسبقا في 17 يناير 2015  نظرا للتماطل المقصود من قبل بعض الأساتذة كما أشارت إلى ذلك الإدارة المعينة.

من أجل الوقوف على هذه المشاكل قام أعضاء مكتب التعاضدية من داخل إطار الاتحاد الوطني لطلبة المغرب الذين بادروا إلى فتح حلقة تفاعلية مع الطلبة يوم الثلاثاء 20 يناير 2015 و الذين استجابوا من فورهم للدعوة و كان النقاش يحوم حول المطالب المستعجلة التالية:

-         فتح باب الإستدراك للجميع

-         تمكين الطلبة من مراجعة الورقة مع الأساتذة بكل مسؤولية

-         الإسراع إلى صرف المنحة الأولى لكل الطلبة الجدد

-         ....

و توجت الحلقة بمسيرة تنديدية جابت أرجاء الكلية عبر فيها الطلاب عن سخطهم اتجاه الوضع القائم مرفقة بشعارات  تنبئ عن عزم الجماهير الجامحة في إنتزاع حقوقها، واختتمت وقفة احتجاجية أمام العمادة والتي أشار فيها كاتب عام مكتب التعاضدية أن الادارة الوصية صرحت بأن مطالب الجماهير فوق طاقتها، لتتضح الصورة أمام الجماهير الطلابية في كون النظام البيداغوجي الجديد  لا هدف له إلا القضاء على  مكتسبات الجماهير الطلابية.

و جدد الطلبة رفقة مناضلي مكتب التعاضدية عزمهم على المضي قدما في إنتزاع مطالبهم و الدفاع عن مكتسباتهم و ما ضاع حق وراءه طالب .

عن لجنة الاعلام

مكتب فرع أوطم بأكادير يباشر المهام ويعقد لقاءه العادي

عقد مكتب فرع الإتحاد الوطني لطلبة المغرب بأكادير لقاءه العادي، اليوم الخميس 18 دجنبر 2014 بكلية الحقوق بحضور جميع الأعضاء, حيث شكل اللقاء فرصة للوقوف على قضية حقوق الإنسان باستحضار مناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان من خلال المقارنة مع الدول التي تولي أهمية لطلابها وتوفير الظروف التعليمية في جامعاتها وفق معايير ومواصفات دولية وعالمية، نجد جامعة ابن زهر تحتل المراتب الأخيرة في العالم على جميع المستويات خصوصا على المستوى الحقوقي الذي يتجلى في بولسة الجامعة، الإقتحامات,ومنع حق الإحتجاج إلى غير ذلك من الإنتهاكات.

كما تم مناقشة الملف المطلبي الذي تبين أن هناك إجهاز على مكتسبات الطلاب وأنه لا توجد إرادة حقيقية من طرف الجهات المعنية لمعالجة المشاكل التي إستفحلت ووضعت الجامعة على كل الإحتمالات رغم المحطات النضالية الإحتجاجية التي خاضها مكتب الفرع بمعية الجماهير الطلابية.

كل هذا جعل الأعضاء في حالة إستنفار كل الجهود من أجل وضع حد لهذا الإهمال واللامبالات لمصير الطلاب، فاتحين الأبواب على نضال مستمر حتى تحقيق المطالب العادلة والمشروعة.

عن لجنة الاعلام والتواصل

استئناف الأيام العلمية بعد تعليقها على إيقاع تشويش قوى المخزن المستمر بكلية الحقوق أكادير

استمرارا في الأيام العلمية، التي يسهر على تنظيمها النادي العلمي من داخل مكتب تعاضدية كلية الحقوق أكادير، والتي تم تعليقها لظروف الاقتحامات المتوالية والعسكرة المتواصلة لقوى الأمن الهادفة إلى التشويش على أنشطة النقابة الطلابية الاتحاد الوطني لطلبة المغرب في شخص مكتب التعاضدية في أنشطة هذا الأخير وعلى رأسها الأيام العلمية التي استؤنفت أمس الإثنين 15 دجنبر الجاري، في ظل تشويش واضح لجحافل قوى الأمن  متنكرة  بزيها المدني وأخرى مرابطة بزيها الرسمي ودراجاتها النارية ومركباتها الكبيرة في تطويق رهيب للكلية.

رغم كل هذا الكيد والمكر المخزني فقد عرف هذين اليومين الأولين توافدا طلابيا كبيرا خاصة الدورة التدريبية في "التفوق الدراسي وكيفية الاستعداد للامتحانات" من تأطير المدربة المعتمدة "فتيحة أوموليد" التي لاقت إقبالا جماهيريا مكثفا ..

وعلى مستوى اليوم فقد توافد الطلاب بشكل جد لافت على مطبوعات النادي العلمي الدراسية والمقررات الدراسية  والكتب الثقافية المتنوعة التي عرضت طيلة اليوم.

عن لجنة الإعلام والتواصل 

كفى عبثا بمستقبل الطلاب

يتابع مكت

يتابع مكتب الفرع ابن زهر/ القرويين بقلق شديد الأوضاع المزرية والكارثية التي آلت إليها الجامعة؛ خدمات دراسية متدنية، عشوائية في التدبير والتسيير، قلة الأطر، و"ثالثة الأثافي" الاكتظاظ حتى ضاقت جامعة ابن زهر ذرعا بأهلها رغم مبادرة بناء الملحقات لكنها تبقى مبادرات محتشمة لا ترقى إلى المستوى المطلوب، ولا تشكل في نظرنا حلا استراتيجيا، ناهيك عن الاقتحامات المتكررة لقوات القمع المخزني بشتى تلاوينها للحرم الجامعي، تصول وتجول في الساحة الجامعية بلا حسيب ولا رقيب وفي صمت رهيب من رئاسة الجامعة ومن يعنيهم الأمر. وهذا غيظ من فيض.

أيتها الجماهير الطلابية، أيها الأحرار في كل مكان

 إن الأوضاع في جامعة ابن زهر تنذر بالكارثة، إذا لم يتحرك من يعنيهم الأمر لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من وضع تعليمي مترد بات مفتوحا على جميع الإحتمالات. ولقد كان الإتحاد الوطني لطلبة المغرب في شخص كتابته العامة واعيا كل الوعي بالمرحلة الدقيقة والحساسة التي تمر بها الجامعة المغربية، منذ إصدار مايعرف بالمذكرة الثنائية المشؤومة بين وزارة التعليم العالي ووزارة الداخلية؛ فأصدر بيانا استنكاريا و دعا إلى يوم احتجاجي 15 ماي 2014، ثم انتهاء باليومين الاحتجاجيين يومي 26 و27 نونبر2014 احتجاجا على قانون "كل مامن شأنه" والذي يقضي بتجريم العمل النقابي، والقضاء على الحركة الطلابية. فكان طلاب جامعة ابن زهر بتأطير من مكتب الفرع في مستوى اللحظة التاريخية؛حيث شهدت جميع كليات الفرع  مقاطعة للدروس ومسيرات عبر الطلاب من خلالها عن رفضهم لما يحاك ضد إرادتهم الحرة.

أيها الغيورون على حرمة الجامعة:

إن على جميع مكونات الجامعة؛ فصائل ومكونات طلابية، وكل من يساهم في العملية التعليمية في الجامعة أن يدرك خطورة الوضع والمؤامرة المكشوفة التي تحاك ضد جامعة العلم والمعرفة، والتي تسعى إلى مزيد من الإجهاز على مكتسبات الحركة الطلابية، وإغراقها في دوامة العنف، ومزيد من تشتيت صفها وتبديد قوتها في معارك جانبية لا تخدم إلا مخططات المخزن وأعوانه ومن ينوب عنه.

     وإننا في فرع الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بأكادير ومن موقع المسؤولية النقابية نعلن للرأي العام مايلي : 

-   شجبنا الشديد للحملة الشرسة التي تمارسها أجهزة قوات القمع المخزنية بمختلف تلاوينها على الطلبة لفرض الإصلاح المزعوم وتجفيف منابع النضال بالجامعة

-    اعتبارنا  مايقع من عسكرة للفضاءات الجامعية هدفه برمجة الطالب المثقل بهموم البرنامج الدراسي والمنحة وهم المعاش وانسداد الأفق للقبول بالواقع  والتطبيع معه لتنفيذ مخططات الإجهاز على آخر قلاع حرية الرأي بهذا البلد وإدخاله إلى حظيرة المتصالحين والمطبعين مع الفسادوالاستبداد  .  

-    تحذيرنا كافة الطلبة من مخاطر مايحاك ضدهم من مخططات تستهدف الإجهاز على الحقوق والمكتسبات التاريخية عبر تسخير الأيادي الآثمة لتمييع الساحة الطلابية وجعلها فضاء للمناكفات والمناوشات العقيمة وزرع اليأس وانعدام الثقة في الجسم الطلابي.

-     تضامننا المبدئي واللامشروط مع جميع المعارك المطلبية الجادة والمسؤولة للطلبة والأساتذة.

-   رفضنا المطلق لمشروع القانون التكميلي للقانون الجنائي القاضي بتجريم العمل النقابي داخل ساحة الجامعة، واستنكارنا لسياسات استهداف حق التظاهر السلمي والمشروع.

-   وأخيرا نهيب بكل الطلبة والطالبات وكل الغيورين على حرمة الجامعة إلى الوعي بخطورة المرحلة وما تتطلبه من تظافر للجهود والتصدي للمشاريع المخزنية المستهدفة لاغتيال مستقبل الأجيال بهذا البلد .

وإنها لعقبة واقتحام حتى النصر

 

أكادير في : 11 دجنبر2014

 

مهارات التفوق الدراسي في الجامعة

استمرارا في الأنشطة التي دأب النادي العلمي على تنظمها من داخل مكتب تعاضدية كلية العلوم ابن زهر والتي تهدف إلى توعية الطالب تكونيا ودراسيا، نظم اليوم الخميس 11 نونبر2014، دورة تدريبية تحت عنوان : " مهارات التفوق الدراسي في الجامعة " من تأطير المدربعبد العزيز بالغزالي:" مدرب معتمد دوليا من أكاديمية أكسفورد ببريطانيا، حاصل على دبلوم البرمجة اللغوية العصبية " إيلاف ترين" البريطاني ومجموعة من الدبلومات الأخرى".

   و افتتحت هذه الدورة التدريبية التي حضرها أزيد من 200 منخرط بآيات من الذكر الحكيم تلته كلمة مسؤول النادي العلمي التي شكر فيها الطلبة المنخرطين على حضورهم و تجاوبهم مع جميع أنشطة النادي من قبيل حصص الدعم والمحاضرات و الندوات العلمية و خدمات أخرى.

 وقد لقيت هذه الدورة التدريبية استحسان الطلبة المنخرطين بتفاعلهم وتواصلهم حول مفتاح و آليات التفوق الدراسي في الجامعة .

عن لجنة الاعلام والتواصل

شاشة الإتحاد

الرئيسية  أخبار تعريف الاتحاد  الجامعات  ملفات وتقارير بيانات الاتحاد قضايا الاتحاد  رأي حر  ايمانيات حقيبة المناضل   خدمات  تصريحات وحوارات صدى الجامعات  قضايا الأمة  قضايا الطالبة طلاب حول العالم  كاريكاتير  معرض الصور