مكتب فرع أوطم بأكادير يباشر المهام ويعقد لقاءه العادي

عقد مكتب فرع الإتحاد الوطني لطلبة المغرب بأكادير لقاءه العادي، اليوم الخميس 18 دجنبر 2014 بكلية الحقوق بحضور جميع الأعضاء, حيث شكل اللقاء فرصة للوقوف على قضية حقوق الإنسان باستحضار مناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان من خلال المقارنة مع الدول التي تولي أهمية لطلابها وتوفير الظروف التعليمية في جامعاتها وفق معايير ومواصفات دولية وعالمية، نجد جامعة ابن زهر تحتل المراتب الأخيرة في العالم على جميع المستويات خصوصا على المستوى الحقوقي الذي يتجلى في بولسة الجامعة، الإقتحامات,ومنع حق الإحتجاج إلى غير ذلك من الإنتهاكات.

كما تم مناقشة الملف المطلبي الذي تبين أن هناك إجهاز على مكتسبات الطلاب وأنه لا توجد إرادة حقيقية من طرف الجهات المعنية لمعالجة المشاكل التي إستفحلت ووضعت الجامعة على كل الإحتمالات رغم المحطات النضالية الإحتجاجية التي خاضها مكتب الفرع بمعية الجماهير الطلابية.

كل هذا جعل الأعضاء في حالة إستنفار كل الجهود من أجل وضع حد لهذا الإهمال واللامبالات لمصير الطلاب، فاتحين الأبواب على نضال مستمر حتى تحقيق المطالب العادلة والمشروعة.

عن لجنة الاعلام والتواصل

استئناف الأيام العلمية بعد تعليقها على إيقاع تشويش قوى المخزن المستمر بكلية الحقوق أكادير

استمرارا في الأيام العلمية، التي يسهر على تنظيمها النادي العلمي من داخل مكتب تعاضدية كلية الحقوق أكادير، والتي تم تعليقها لظروف الاقتحامات المتوالية والعسكرة المتواصلة لقوى الأمن الهادفة إلى التشويش على أنشطة النقابة الطلابية الاتحاد الوطني لطلبة المغرب في شخص مكتب التعاضدية في أنشطة هذا الأخير وعلى رأسها الأيام العلمية التي استؤنفت أمس الإثنين 15 دجنبر الجاري، في ظل تشويش واضح لجحافل قوى الأمن  متنكرة  بزيها المدني وأخرى مرابطة بزيها الرسمي ودراجاتها النارية ومركباتها الكبيرة في تطويق رهيب للكلية.

رغم كل هذا الكيد والمكر المخزني فقد عرف هذين اليومين الأولين توافدا طلابيا كبيرا خاصة الدورة التدريبية في "التفوق الدراسي وكيفية الاستعداد للامتحانات" من تأطير المدربة المعتمدة "فتيحة أوموليد" التي لاقت إقبالا جماهيريا مكثفا ..

وعلى مستوى اليوم فقد توافد الطلاب بشكل جد لافت على مطبوعات النادي العلمي الدراسية والمقررات الدراسية  والكتب الثقافية المتنوعة التي عرضت طيلة اليوم.

عن لجنة الإعلام والتواصل 

كفى عبثا بمستقبل الطلاب

يتابع مكت

يتابع مكتب الفرع ابن زهر/ القرويين بقلق شديد الأوضاع المزرية والكارثية التي آلت إليها الجامعة؛ خدمات دراسية متدنية، عشوائية في التدبير والتسيير، قلة الأطر، و"ثالثة الأثافي" الاكتظاظ حتى ضاقت جامعة ابن زهر ذرعا بأهلها رغم مبادرة بناء الملحقات لكنها تبقى مبادرات محتشمة لا ترقى إلى المستوى المطلوب، ولا تشكل في نظرنا حلا استراتيجيا، ناهيك عن الاقتحامات المتكررة لقوات القمع المخزني بشتى تلاوينها للحرم الجامعي، تصول وتجول في الساحة الجامعية بلا حسيب ولا رقيب وفي صمت رهيب من رئاسة الجامعة ومن يعنيهم الأمر. وهذا غيظ من فيض.

أيتها الجماهير الطلابية، أيها الأحرار في كل مكان

 إن الأوضاع في جامعة ابن زهر تنذر بالكارثة، إذا لم يتحرك من يعنيهم الأمر لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من وضع تعليمي مترد بات مفتوحا على جميع الإحتمالات. ولقد كان الإتحاد الوطني لطلبة المغرب في شخص كتابته العامة واعيا كل الوعي بالمرحلة الدقيقة والحساسة التي تمر بها الجامعة المغربية، منذ إصدار مايعرف بالمذكرة الثنائية المشؤومة بين وزارة التعليم العالي ووزارة الداخلية؛ فأصدر بيانا استنكاريا و دعا إلى يوم احتجاجي 15 ماي 2014، ثم انتهاء باليومين الاحتجاجيين يومي 26 و27 نونبر2014 احتجاجا على قانون "كل مامن شأنه" والذي يقضي بتجريم العمل النقابي، والقضاء على الحركة الطلابية. فكان طلاب جامعة ابن زهر بتأطير من مكتب الفرع في مستوى اللحظة التاريخية؛حيث شهدت جميع كليات الفرع  مقاطعة للدروس ومسيرات عبر الطلاب من خلالها عن رفضهم لما يحاك ضد إرادتهم الحرة.

أيها الغيورون على حرمة الجامعة:

إن على جميع مكونات الجامعة؛ فصائل ومكونات طلابية، وكل من يساهم في العملية التعليمية في الجامعة أن يدرك خطورة الوضع والمؤامرة المكشوفة التي تحاك ضد جامعة العلم والمعرفة، والتي تسعى إلى مزيد من الإجهاز على مكتسبات الحركة الطلابية، وإغراقها في دوامة العنف، ومزيد من تشتيت صفها وتبديد قوتها في معارك جانبية لا تخدم إلا مخططات المخزن وأعوانه ومن ينوب عنه.

     وإننا في فرع الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بأكادير ومن موقع المسؤولية النقابية نعلن للرأي العام مايلي : 

-   شجبنا الشديد للحملة الشرسة التي تمارسها أجهزة قوات القمع المخزنية بمختلف تلاوينها على الطلبة لفرض الإصلاح المزعوم وتجفيف منابع النضال بالجامعة

-    اعتبارنا  مايقع من عسكرة للفضاءات الجامعية هدفه برمجة الطالب المثقل بهموم البرنامج الدراسي والمنحة وهم المعاش وانسداد الأفق للقبول بالواقع  والتطبيع معه لتنفيذ مخططات الإجهاز على آخر قلاع حرية الرأي بهذا البلد وإدخاله إلى حظيرة المتصالحين والمطبعين مع الفسادوالاستبداد  .  

-    تحذيرنا كافة الطلبة من مخاطر مايحاك ضدهم من مخططات تستهدف الإجهاز على الحقوق والمكتسبات التاريخية عبر تسخير الأيادي الآثمة لتمييع الساحة الطلابية وجعلها فضاء للمناكفات والمناوشات العقيمة وزرع اليأس وانعدام الثقة في الجسم الطلابي.

-     تضامننا المبدئي واللامشروط مع جميع المعارك المطلبية الجادة والمسؤولة للطلبة والأساتذة.

-   رفضنا المطلق لمشروع القانون التكميلي للقانون الجنائي القاضي بتجريم العمل النقابي داخل ساحة الجامعة، واستنكارنا لسياسات استهداف حق التظاهر السلمي والمشروع.

-   وأخيرا نهيب بكل الطلبة والطالبات وكل الغيورين على حرمة الجامعة إلى الوعي بخطورة المرحلة وما تتطلبه من تظافر للجهود والتصدي للمشاريع المخزنية المستهدفة لاغتيال مستقبل الأجيال بهذا البلد .

وإنها لعقبة واقتحام حتى النصر

 

أكادير في : 11 دجنبر2014

 

مهارات التفوق الدراسي في الجامعة

استمرارا في الأنشطة التي دأب النادي العلمي على تنظمها من داخل مكتب تعاضدية كلية العلوم ابن زهر والتي تهدف إلى توعية الطالب تكونيا ودراسيا، نظم اليوم الخميس 11 نونبر2014، دورة تدريبية تحت عنوان : " مهارات التفوق الدراسي في الجامعة " من تأطير المدربعبد العزيز بالغزالي:" مدرب معتمد دوليا من أكاديمية أكسفورد ببريطانيا، حاصل على دبلوم البرمجة اللغوية العصبية " إيلاف ترين" البريطاني ومجموعة من الدبلومات الأخرى".

   و افتتحت هذه الدورة التدريبية التي حضرها أزيد من 200 منخرط بآيات من الذكر الحكيم تلته كلمة مسؤول النادي العلمي التي شكر فيها الطلبة المنخرطين على حضورهم و تجاوبهم مع جميع أنشطة النادي من قبيل حصص الدعم والمحاضرات و الندوات العلمية و خدمات أخرى.

 وقد لقيت هذه الدورة التدريبية استحسان الطلبة المنخرطين بتفاعلهم وتواصلهم حول مفتاح و آليات التفوق الدراسي في الجامعة .

عن لجنة الاعلام والتواصل

إتمام هيكلة مكاتب التعاضديات وانتخاب مكتب الفرع الجديد بأكادير

عرفت هياكل الإتحاد تزايد متنامي من الإلتفاف الجماهيري عبر أرقام ناطقة ومشاركة واسعة للطلاب من أجل الحفاظ على وحدة الصف الطلابي و إيمانهم بالعمل المنظم الذي ينبثق من مؤسسات و هياكل قوية متمثلة في منظمة نقابية و قانونية الإتحاد الوطني لطلبة المغرب حيث عمل مكتب فرع أكادير على إتمام هيكلة  مكاتب التعاضديات بجميع الكليات الأربع ( كلية الحقوق، كلية العلوم، كلية الآداب، كلية الشريعة) وتم تتويجها باللقاء التأسيسي لانتخاب مكتب الفرع  يوم السبت 06 دجنبر 2014 ليتم توزيع المهام فيما بين أعضاء المكتب وانتخاب الكاتب العام ونائبه. وكانت نسبة الحضور تجاوزت الثلثين، فيما تم عرض التقريرين المالي والأدبي لجمع الأعمال التي قام بها المكتب المنتخب خلال الموسمين الجامعيين 2012-2013 والموسم الجامعي 2013-2014 حتى حدود انتخاب المكتب الجديد والمصادقة عليه.

ويجدر بالذكر ان اللقاء مر في أجواء جيدة تملؤها روح المسؤولية والإستعداد الدائم لخدمة الطلبة والدفاع عن مطالبهم والحضور اليومي بجانبهم والنقاش الحار غيرة على ما وصلت إليه الجامعة من ترد على جميع المستويات.

 

عن لجنة الاعلام والتواصل

الأيام العلمية بكلية الشريعة ايت املول أكادير

شهدت كلية الشريعة والقانون أيت ملول – أكادير يومي 4 و 5 دجنير 2014 أياما علمية تحت شعار قوله تعالى: "يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين اوتوا العلم دراجات" من تنظيم النادي العلمي من داخل مكتب التعاضدية الجديد الذي تم انتخابه يوم الإثنين 01 دجنبر2014. وقد عرضت فيها تلاخيص في أغلب المواد المقررة لجميع الفصول والتي لقيت إقبالا واسعا من طرف الجماهير الطلابية، وبموازاة هذا عرضت إنتاجات لجنة الإعلام من داخل مكتب التعاضدية بالإضافة إلى أروقة ومسابقات علمية.

 اختتمت فعاليات الأيام العلمية بدورة تدريبية لقيت تجاوبا كبيرا من طرف الطلاب، تحت عنوان "أهمية التخطيط الاستراتيجي للطالب من تأطيرالطالب: "محمد حافض" عضو الكتابة العامة للتنسيق الوطني.

عن لجنة الاعلام والتواصل

شاشة الإتحاد

الرئيسية  أخبار تعريف الاتحاد  الجامعات  ملفات وتقارير بيانات الاتحاد قضايا الاتحاد  رأي حر  ايمانيات حقيبة المناضل   خدمات  تصريحات وحوارات صدى الجامعات  قضايا الأمة  قضايا الطالبة طلاب حول العالم  كاريكاتير  معرض الصور